الرئيسية / التسويق الالكتروني / التجارة الإلكترونية إلى أين ؟

التجارة الإلكترونية إلى أين ؟

عصرنا الحالي هو عصر الانترنت , ولقد أصبحت التجارة على الانترنت وإجراء الصفقات والعمليات التجارية الإقتصادية على الشبكة أولويات العديد من الشركات التجارية, لذلك مع تزايد تلك التعاملات التجارية الإلكترونية وجب على الحكومات وضع قوانين معينه بحيث تستطيع من خلال تلك القوانين تحديد معايير تلك التجارة بسبب وجود عقود موقعه الكترونيا وخطبابات متبادلة بين الشركات واخطارات ومراسلات للشركات , بحيث يكون هناك ميثاق ضمان بين الشركات وبعضها وضرورة الالتزام بتنفيذ الشروط الموجودة بالعقد,ولكن مع تطور التجارة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي نجد أنه من الصعب احكام السيطره القانونية على تلك المواقع لأن البيع يكون بدون عقد مبرم وبالتالي لا يحفظ للعميل حقوقه ولا يخضع العقد لأي نوع من أنواع الرقابه القانونية.

يعتبر أحد القوانين التي تم ادراجها من أجل إخضاع التجارة الإلكترونية إلى قيود قانونية تحمى الجمهور, ولكي تعمل داخل إطار قانوني محكم, قانون ( أونسيترال ). وفى إطار قامت غرفة التجارة الدولية بإنشاء قاعدة بيانات خاصة بمصطلحات التجارة الإلكترونية, حيث يتم إدارج تلك المصطلحات فى العقود التجارية لضمان صحة تلك العقود, وأيضا إخضاع التوقيع الإلكتروني لقواعد محددة لتسهيل استخدام التقنيات الحديثة بإدخال المعلومات إلى الكمبيوتر.

ويجب أن نوضح أن للتجارة الإلكترونية مميزات عديدة لا يجب أن نغفل عنها ونوضح هنا بعضا من مميزات تلك التجارة,
• سهولة الوصول إلي العملاء دون التقييد بحدود جغرافية أو وقتية , مع سهولة بناء علاقات ممتازه مع العملاء بأساليب سهله وبسيطة دون اللجوء إلى إنفاق أموال كثيرة فى تقديم هدايا مجانية للعملاء كما يحدث على أرض الواقع.

• السوق الحقيقى للمتجر ليس له حدود إقليمية فهو منتشر بشكل لا محدود ولا يمكن أن تقتصر السلع على مكان أو بلد معين, عن طريق الدعاية الجيدة تستطيع أن تبيع منتجاتك فى أي مكان يحلو لك.
• تستطيع بناء متجر بأقل التكاليف دون أن تحتاج إلى إستئجار معرض ومستودع ومكتب للإدارة , فتكاليف المتجر الإلكتروني أقل بكثر من تكاليف المتجر على أرض الواقع.

• سهولة الحصول على عملاء جدد لمتجرك عن طريق أساليب الدعاية والإعلان المعروفة وبتكاليف قليلة وربما تستطيع عمل دعاية مجانية لمتجرك فى الكثير من المواقع.

فى نهاية المقال يجب أن نوضح أن التجارة الإلكترونية ستأخذ فى المستقبل القريب منحني قوي فى معدلات النمو والمال المستثمر بها, وربما سيصل الحال إلى وجود أكثر من متجر فى الشارع الواحد.

 

شاهد أيضاً

خطوات نحو متجر إلكتروني ناجح

خطوات نحو متجر إلكتروني ناجح

إنشاء متجرك الإلكتروني يجب أن يكون على أساس وتخطيط جيد , لا يكون بين ليلة …