الرئيسية / التسويق الالكتروني / متجر على الانترنت أم متجر فى السوق ؟

متجر على الانترنت أم متجر فى السوق ؟

هل أفتح متجر فى سوق تجاري أم أفتح متجر على الانترنت ؟
سؤال يفكر فيه الكثير من الشباب فى عصرنا الحالي مع زيادة حجم الطلب على المنتجات على الانترنت وزيادة مستخدمين الانترنت بشكل عام وهنا نطرح بعض الجوانب الخاصة بالمتاجر سواء المتاجر الحقيقة فى الأسواق أو التي على شبكة الانترنت.
بداية يجب أن يتضمن متجرك فى السوق بعض الأشياء المهمه نذكر منها ,
• يجب أن يكون المتجر فى مكان مميز داخل سوق أو مكان به كثافة سكانية عالية.

• مساحة كافية لعرض كل المنتجات التي تقدمها للجمهور , حتى لو كان منتج عبوة واحدة من المنتج المهم أن يكون فى العرض كافة المنتجات الموجودة لديك.

• يجب أن تكون واجهة متجرك عريضه بحيث يتسنى للزائر المار أمام متجرك أن يري تشكيلة متنوعة من المنتجات الخاصة بك دون الدخول داخل المتجر.

• أن يكون عندك رأس مالي كافى للحصول على محل بتلك المواصفات.
وأخر نقطة هى سبب عدم بدء الملايين من الشباب خطوتهم الأولي نحو التجارة وإنشاء مشروعهم الخاص !
وبالتالى فيجب أن نعرض الحل البديل وربما يكون المؤقت لفتح متجر تبيع به منتجاتك ولكن على شبكة الانترنت,
وهو أن تنتقل بمنتجاتك تلك إلى المتجر على شبكة الانترنت , فتصبح صاحب متجر الكتروني تبيع بع منتجاتك وتجنى من ورائه الارباح , ستستطيع الوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء عن طريق الدعاية والتسويق لمتجرك , بل ربما سيأتى يوما ستبيع فيه منتجات أكبر من صاحب المتجر العادي!
ومقارنة بالأموال الطائلة التي كنت ستدفعها فى متجر فى مول تجاري , الأن من الممكن أن تمتلك متجر على الانترنت بمقابل مادي يدفع سنويا أقل بكثر من الذك كنت ستدفعه فى الشهر الواحد فى إيجار محل فى مول تجاري.

• سهولة ومرونة عمليات البيع
كما تستطيع فى متجرك بيع منتجات لتجار آخرين وأخذ عمولة منهم على كل عملية بيع , كان من الصعب القيام بذلك فى متجرك العادي , ويمكنك أيضا بيع منتجات متعددة ومتنوعة وخاصة لفئات متعددة من المجتمع وغير مقتصره على فئة معينه .
• الدفع ليس به عقبات
طرق الدفع متنوعه ومتعددة عن طريق التحويل أو عن طريق البنوك الألكترونية أو عن طريق الكروت مسبقة الشحن , فيمكن تحصل العائد المادي عن طريق الكثيرمن طرق الدفع المتنوعة .

• سهولة تامة فى الشحن
الشحن أيضا ليس به عقبات كثيرة , فتنتشر الأن فى كثير من المدن فروع متعددة لشركات الشحن تستطيع أن تصل لملايين البشر فى كافة أنحاء العالم بسرعة وبسهولة تامة.

فى نهاية المقالة لا أريد أن أنحاز انحياز تام للمتاجر الألكترونية على حساب المتاجر العادية , ربما يوجد شعبية حتى الأن اكبر للمتاجر العادية ولكن لا تدري من سيكون له الأولوية فى المستقبل ولكنه يجب علينا إذا كان أمامنا فرصة لفتح متجر فى مول تجاري أن نتخذ هذه الخطوة فلا تعلم من أين يأتى الرزق.

 

 

شاهد أيضاً

خطوات نحو متجر إلكتروني ناجح

خطوات نحو متجر إلكتروني ناجح

إنشاء متجرك الإلكتروني يجب أن يكون على أساس وتخطيط جيد , لا يكون بين ليلة …